نبذة تاريخية عن النظام التعليمي في فلسطين بعد نكبة عام 1948
التعليم في وكالة الغوث
النظام التعليمي في وكالة الغوث الدولية
تعليم الفلسطينيين خارج مناطق عمليات وكالة الغوث
منظمة التحرير الفلسطينية وتعليم الفلسطينيين في الخارج
بعد انطلاق منظمة التحرير الفلسطينية في 28 أيار 1964 بدأت المحاولات الأولى للتعليم في منظمة التحرير والعناية بأسر الشهداء والأسرى والمحتاجين، وتوفير التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي عن طريق فتح مدارس خاصة وهي: مدرسة بيت إسعاد الطفولة في سوق الغرب بلبنان التي تأسست على يد الاتحاد العربي الفلسطيني قبل ظهور حركة ( فتح ). وفي عام 1970 تولّت مؤسسة الشؤون الاجتماعية تأمين ميزانيتها وإدارتها، وضمت المدرسة فرعين: مهني وأكاديمي، وتوقفت عن العمل منذ الاجتياح الإسرائيلي للبنان في عام 1982، ومدرسة بيت المقدس في عمان، التي افتتحت عام 1968 لبنات الشهداء، ومدرسة رام الله المسائية في مخيم صبرا في لبنان، لأبناء الشهداء والمقاتلين، ومدرسة في تونس وأخرى في الدانمارك. وفي الكويت، تم استخدام مباني وزارة التربية الكويتية كمدارس، وفي أواسط السبعينات ضمت هذه المدارس إلى وزارة التربية الكويتية نظراً للصعوبات المالية التي واجهتها مع إبقاء القضايا الفنية في عهدة منظمة التحرير الفلسطينية
التعليم الفلسطيني من عام 1994
هيكلية التعليم الفلسطيني
الجهة المشرفة
كاتب الموضوع.king love
خضع التعليم الفلسطيني بعد الحرب العالمية الأولى لسياسة الانتداب البريطاني، وعانى من الإهمال والتقصير في هذه الفترة، كما تأثر وضع سكان فلسطين بنتائج الحرب العربية - الإسرائيلية في عام 1948، والتي نتجت عنها نكبة عام 48 وقيام الكيان الإسرائيلي على غالبية الأراضي الفلسطينية، وتشريد الفلسطينيين من ديارهم خارج وداخل فلسطين، وقد نزح وهُجِّرَ منهم عدد كبير إلى دول عربية وأخرى أجنبية.
وفي هذه الفترة عاش التعليم الفلسطيني فترة جديدة، شهدت تطبيق المناهج الأردنية في الضفة والمناهج المصرية في غزة، واستمر ذلك خلال فترة الاحتلال الإسرائيلي بعد حرب عام 1967، والذي أثر بشكل كبير في بنية شعبنا حيث تكررت مأساة الهجرة.
التعليم في وكالة الغوث
لم يكن للفلسطينيين بعد نكبة عام 1948، أي نظام تعليمي خاص بهم وخضعوا بشكل مباشر لأنظمة التعليم السائدة في البلدان التي هاجروا ونزحوا إليها، أو خضعوا بشكل غير مباشر لهذه الأنظمة عن طريق وكالة الغوث الدولية ( الأونروا ) التي أُنشئت لإغاثتهم.
النظام التعليمي في وكالة الغوث الدولية
يتكون نظام التعليم في الوكالة من ست سنوات دراسية للمرحلة الابتدائية، وثلاث سنوات للمرحلة الإعدادية ويطبق ذلك في الضفة الغربية وغزة وسوريا، أما في لبنان والأردن، فأربع سنوات دراسية للمرحلة الإعدادية. ولا تقدم الوكالة خدمات التعليم الثانوي في مدارسها ما عدا في لبنان، فهناك مدرسة واحدة تابعة للوكالة افتتحت عام1993. أما الطلبة الذين ينهون المرحلة الإعدادية فيلتحقون في المدارس الثانوية الحكومية والخاصة. وفيما يتعلق بالتعليم الجامعي، تقدم الوكالة منحاً للدراسة في جامعات الشرق الأوسط.
تعليم الفلسطينيين خارج مناطق عمليات وكالة الغوث
إن الفلسطينيين الذين يقيمون خارج فلسطين ولا يتلقون التعليم في مدارس الوكالة أو بإشرافها، يتلقّون التعليم المتوفر في البلدان والمناطق التي هاجروا ونزحوا إليها، مثلهم مثل سائر السكان، وبعضهم يدخل مدارس خاصة، كما هو الحال في السعودية وبلدان الخليج العربي.
منظمة التحرير الفلسطينية وتعليم الفلسطينيين في الخارج
بعد انطلاق منظمة التحرير الفلسطينية في 28 أيار 1964 بدأت المحاولات الأولى للتعليم في منظمة التحرير والعناية بأسر الشهداء والأسرى والمحتاجين، وتوفير التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي عن طريق فتح مدارس خاصة وهي: مدرسة بيت إسعاد الطفولة في سوق الغرب بلبنان التي تأسست على يد الاتحاد العربي الفلسطيني قبل ظهور حركة ( فتح ). وفي عام 1970 تولّت مؤسسة الشؤون الاجتماعية تأمين ميزانيتها وإدارتها، وضمت المدرسة فرعين: مهني وأكاديمي، وتوقفت عن العمل منذ الاجتياح الإسرائيلي للبنان في عام 1982، ومدرسة بيت المقدس في عمان، التي افتتحت عام 1968 لبنات الشهداء، ومدرسة رام الله المسائية في مخيم صبرا في لبنان، لأبناء الشهداء والمقاتلين، ومدرسة في تونس وأخرى في الدانمارك. وفي الكويت، تم استخدام مباني وزارة التربية الكويتية كمدارس، وفي أواسط السبعينات ضمت هذه المدارس إلى وزارة التربية الكويتية نظراً للصعوبات المالية التي واجهتها مع إبقاء القضايا الفنية في عهدة منظمة التحرير الفلسطينية
التعليم الفلسطيني من عام 1994
في شهر آب - أغسطس 1994، تسلّمت السلطة الوطنية الفلسطينية مهام التعليم في فلسطين بعد توقيع اتفاقية أوسلو في 13/9/1993 بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، والتي تم بموجبها نقل الصلاحيات المدنية من سلطة الاحتلال الإسرائيلية إلى السلطة الوطنية الفلسطينية. وتشكلت وزارات عدة، من بينها وزارة التربية والتعليم العالي. وفي عام 1996 أنيطت صلاحيات التعليم العالي بوزارة جديدة حملت اسم وزارة التعليم العالي وسمّيت الوزارة الأم (وزارة التربية والتعليم).
هيكلية التعليم الفلسطيني
يتكون النظام التعليمي الذي تشرف عليه وزارة التربية والتعليم من مرحلتين، وهما:
الأولى: مرحلة التعليم قبل المدرسة (رياض الأطفال) ويستمر هذا التعليم لمدة سنتين، ويلبي احتياجات الأطفال من سن (4-5) سنوات، ويقدم هذا النوع من التعليم المؤسسات الأهلية المحلية والأجنبية.
الثانية: مرحلة التعليم المدرسي، ومدتها (12) سنة دراسية تبدأ من الصف الأول الأساسي وتنتهي بالصف الثاني عشر، حيث يتقدم الطلبة بعد ذلك لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي). ويقسم التعليم المدرسي ( التعليم العام ) إلى قسمين:
1- مرحلة التعليم الأساسي (الإلزامي) وتشمل الصفوف من (1- 10).
2- مرحلة التعليم الثانوي وتتكون من:
- التعليم الأكاديمي، ويشمل الصفوف 11-12 وتدرّس فيه المباحث العلمية والأدبية وفقاً لقدرات الطلبة.
- التعليم المهني، ويشمل الصفوف (11-12) وتدرّس فيه تخصّصات: تجارية، وزراعية، وتمريضية، وصناعية ....الخ.
الجهة المشرفة
ويشرف على التعليم قبل المدرسي والمدرسي ثلاث جهات وهي:
1- المدارس الحكومية: تحت إشراف وزارة التربية والتعليم باستثناء مدينة القدس العربية التي لا تزال تحت الاحتلال الإسرائيلي، حيث يوجد في القدس نوعان من المدارس الحكومية، وهما: المدارس الرسمية التي تشرف عليها وزارة المعارف والبلدية الإسرائيليتان، وهذه المدارس كانت حكومية وأشرفت عليها وزارة التربية والتعليم الأردنية قبل الاحتلال الإسرائيلي في عام 1967، أما المدارس الحكومية الأخرى فتشرف عليها دائرة الأوقاف الإسلامية، وتديرها بصورة غير مباشرة وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.
2- مدارس وكالة الغوث الدولية: وتشرف وكالة الغوث الدولية على مدارس اللاجئين الفلسطينيين في الضفة وغزة والقدس، وتتواجد هذه المدارس في المخيمات الفلسطينية.
3- المدارس الخاصة: تدير هذه المدارس وتمولها الهيئات والجمعيات الخيرية والطوائف الدينية والأفراد وتشرف عليها الوزارة.
كاتب الموضوع.king love